بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا بكم فى مدونة محمد جابر عيسى القانونية

13 يوليو 2010

اغتيال الزراعة المصرية


اغتيال الزراعة المصرية وليس القمح فقط

تحولت ندوة 'الاكتفاء الذاتي من القمح .. قضية حياة أو موت' والتي عïقدت بنقابة الصحفيين الأسبوع الماضي إلي محاكمة علنية لفشل سياسات وزارة الزراعة والدكتور 'والي' في الاكتفاء الذاتي من القمح رغم الفرص العديدة التي حصل عليها، حيث شن عدد من الباحثين والخبراء هجوما شديدا علي هذه السياسة التي تعطي الأولوية لزراعة الفراولة والكنتالوب علي حساب القمح وهو المحصول الاستراتيجي والغذاء الرئيسي للشعب المصري، ففي بداية الندوة أكد الدكتور فؤاد عبدالمنعم رياض 'حق الإنسان المصري في الحياة والغذاء الصحي الآمن' وتعجب من الأمور التي تحدث في مصر من خلال وزارة الزراعة صارخا: الزراعة المصرية يتم اغتيالها وليس القمح فقط حيث تخسر مصر سنويا آلاف الأفدنة التي يغتالها البناء وكتل الأسمنت في الوقت الذي ترتفع فيه الكثافة السكانية.

ووصف مشكلة القمح بأنها مشكلة كبري ضمن قضية ضياع الأراضي الزراعية والتلوث ضد المياه والنبات والإنسان .. وعلينا ألا ننظر للقمح علي أنه سلعة مثل الفراولة أو المحاصيل الأخري التي تعطي عائدا أكبر فنقوم بزراعتها، علينا أن ننظر إلي القمح علي أنه سلعة مفتاح الحياة ولا يجوز أن نتركه لمن يتحكم فينا وعندما يكون راضيا عنا يعطينا القمح فإذا غضب علينا منعه، وطالب الدكتور 'رياض' بألا نحسب حسابا لمن يقومون بإمدادنا بالقمح لمصالحهم الخاصة، علما بأن مصر .. ووزارة الزراعة يجب ان تدعم المزارع والفلاح المصري الذي يقوم بزراعة القمح وتوفير غذاء الشعب، وتعجب من تفكير الذين ينظرون إلي القمح علي أساس الأرباح التي يعطيها للفلاح فقط وينسون انه سلعة استراتيجية وقضية حياة أو موت وهناك من الدول والحكومات التي تدعم الفلاح والمزارع من أجل الزراعة كما في أوربا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد اللواء دكتور جمال مظلوم الخبير الاستراتيجي علي دور القمح في تحقيق الأمن القومي المصري واستقلالية القرار .. وأشار إلي أن مشروع القمح يعتبر من أهم المشروعات التي يجب ان تحظي باهتمام الحكومة والشعب باحثين ومزارعين لأن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الحليفة لها تستخدم سلاح القمح ضد الدول العربية إذا لزم الأمر .. وبالفعل تم استخدام القمح كسلاح ضد مصر لأكثر من مرة، ولأن مصر ذات الموقع الاستراتيجي بحكم ثقلها وتعداد وكثافة سكانها وقدرتها علي التأثير علي الدول العربية فإن استهدافها أصبح أمرا معلوما، ومادام الأمر كذلك فيجب أن يكون لديها أمنها الاقتصادي والذي يستوجب تحقيق الأمن الزراعي بتوفير غذائها مطلوب توفير القمح والاكتفاء ذاتيا منه حتي لا نقع تحت تهديد أحد .. فهناك دول كانت تستورد الأقماح ولكنها تجاوزت هذه المشكلة وأصبحت في مأمن من الوقوع تحت تهديدات إعطائه أو منعه، وكرر اللواء 'مظلوم' القول بأن الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت سلاح القمح حتي ضد دول الاتحاد السوفيتي السابق أثناء الحرب الباردة.

وقال ان المملكة العربية السعودية حققت الاكتفاء الذاتي من القمح بتكلفة عالية حتي لا تخضع لأي دولة .. وفي نهاية كلمته أكد اللواء 'مظلوم' ان مشكلة رغيف العيش هي مشكلة أمنية وسياسية واجتماعية تؤرق مصر خلال الأيام الماضية، حيث إن رغيف العيش يلزمه أرض ومياه ومزارع وتكنولوجيا حديثة أصبحت تسيطر علي الزراعة حاليا في ظل تزايد السكان وتناقص مساحات الأراضي.

وفي كلمته أكد الدكتور 'زكريا الحداد' أستاذ بزراعة القاهرة ان مصر تستطيع الاكتفاء الذاتي من القمح إذا أرادت ذلك بشرط أن يكون هناك نظام واحترام للقانون والأخذ بأساليب العلم والتكنولوجيا الحديثة، إذ كيف تصل بعض الدول إلي أن تزرع مليون فدان وتربح من ورائها أكثر من 5،3 مليار دولار في حين اننا نزرع سبعة ملايين فدان وتعطي 8 مليارات دولار فقط وتستهلك 54 مليار متر مكعب من المياه، والفارق بيننا وبينهم هو استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة والجميع يلقي باللوم علي المزارع والفلاح المصري، في حين ان الفلاح يستجيب لكل ما هو جديد ويحاول تطبيقه ولكننا لم نقدم له هذا الجديد، ففي قضية تغذية الحيوان، لدينا مشكلة رغم أن حلها موجود وهي اصابة الحيوانات والمواشي بالجوع صيفا حيث تخلو الأراضي الزراعية من غذاء الحيوان مع أن الدول الأخري استطاعت التغلب علي هذه المشكلة باستخدام 'سيلاز' الذرة والمخلفات الزراعية التي تمت معالجتها وهو ما يؤكد اننا نستطيع الاستغناء عن مساحات كبيرة من البرسيم وزراعتها قمحا .. كما تعجب الدكتور 'الحداد' من المسئولين الذين يقولون ان مساحة البرسيم لا يمكن الاقتراب منها .. وسخر 'الحداد' من أصحاب 'الفراولة' والذين يقولون بزراعة الفراولة وتصديرها للخارج واستيراد القمح بأرباحها وقال إننا نشتغل ونزرع الفراولة منذ 02 عاما ولم نصل لشيء ولم يتجاوز دخلنا منها أكثر من خمسين مليون جنيه سنويا فكيف تكون لنا ميزة نسبية فيها وهناك معوقات وقيود تضعها علينا الدول الأوربية.

وشدد 'الحداد' علي قضية تحرير الزراعة وقال إن التحرير لا يعني الفوضي بل يجب ان تكون الأرض للمصريين فقط وان يتم تشغيل هذه الأراضي لحساب المجموع وليس لحساب أشخاص بعينهم.

وتناول الحاج محمد إدريس رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي دور مصر في الزراعة منذ القدم وحتي الآن مرورا بدورها عندما كانت سلة غلال العالم أيام الامبراطورية الرومانية حتي عجزت الآن عن اطعام نفسها وتهكم 'إدريس' من الذين يطالبون شبابنا بالرحيل إلي شمال كندا ورومانيا لزراعة القمح هناك في الوقت الذي قام الكنديون بحل مجلس القمح .. كيف نضع رقابنا في أيدي الغير ونترك أمريكا تتحكم في القمح إلا إذا كانت هناك مصالح في استيراده من جانب أصحاب الرشاوي وهي أيضا نفس المصالح التي منعت زراعة القمح في صعيد مصر، وفي نهاية الكلمة طالب ادريس بزيادة مساحة القمح علي حساب البرسيم وإحلاله محله والاستفادة من المياه التي يستهلكها بجانب ترشيد استهلاك القمح، حيث اننا أكبر الدول استهلاكا للقمح في العالم حيث يصل حجم الاستهلاك إلي ما يتراوح بين 081 وحتي 002 كيلو جرام للفرد سنويا.

وعن التوسع الأفقي ضرورة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح .. قال د.أسامة حرب الخبير الزراعي ان التحسين الوراثي في القمح محدود مقارنة بالطلب عليه، وأكد ان الأراضي الجديدة تعاني من مشاكل انخفاض نسبة المواد العضوية وعدم قدرتها علي الاحتفاظ بالمياه، وترتفع بها نسبة استهلاك المياه مع ضعف احتوائها علي العناصر الغذائية وطالب بزيادة غلة الفدان لتحقيق عائد مجز وتعظيم عائد وحدة المياه وزيادة الانتاج وتحدث الدكتور 'أسامة' عن تجربة زراعة القمح كمشروع في صحراء الاسماعيلية واستمرت التجربة ثلاث سنوات واسفرت عن الوصول لانتاجية 31 أردبا للفدان في أول عام مع ترشيد المياه واستخدام الأسمدة العضوية وإعادة استخدام مخلفات الزراعة كسماد طبيعي ومïصٌîنع، مع استخدام نبات لرفع قيمة البروتين مع استخدام بعض الأحياء البحرية مثل بيض الجمبري لاعطاء الأرز القدرة علي مقاومة الجفاف وامكانية استخدام ذلك في القمح.

كما تناول الدكتور ضياء الدين القوصي وكيل وزارة الري موضوع 'الاستخدام الأمثل لموارد مصر المائية ضرورة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح' وأن مصر تعيد استخدام مياه الري والصرف للوصول إلي أكبر استفادة من المياه، وفي سبيل ذلك قامت بمشروعات داخل مصر وخارجها خاصة مع السودان الشقيق .. كما تم تنفيذ 08 % من مشروع قناة 'جونجلي' وجار اتمام الباقي.

كما تحدث الدكتور عبدالسلام جمعة رئيس مركز البحوث الزراعية الأسبق عن تطور بحوث زراعة القمح في مصر تحت عنوان 'التجربة المصرية في تنمية محصول القمح' وقال جمعة: ان مجموعة الحبوب الرئيسية وهي القمح والأرز والذرة الشامية والرفيعة والشعير تمثل أهمية كبيرة لأنها مجموعة مكملة لبعضها في توفير الأمن الغذائي وتضييق الفجوة الغذائية في المجتمع المصري، حيث وصلت انتاجية الفدان من القمح عام 2002 لحوالي 7،2 طن .. وأشار إلي أن الناتج المصري من الحبوب ارتفع عام 2002 إلي 5،81 مليون طن في حين زاد الاستهلاك ليصل إلي 72 مليون طن بعجز قدره 5،8 مليون طن.

وتحدث الدكتور إسماعيل عبدالجليل رئيس مركز بحوث الصحراء حيث قال انه يختلف مع الذين يرون أن زراعة الفراولة غير مجدية وانها لا تحقق عائدا، وقال مطلوب زراعة الفراولة من أجل عائدها المادي ويخطيء من يظن ان أمريكا تتآمر علينا وهنا ضجت القاعة بالصياح وطالبه الحضور بالتوقف عن هذا الكلام الذي ليس له فائدة وتراشق معه البعض بالألفاظ وطالبوه بالتوقف عن الكلام .. وفعلا ترك الميكروفون ولم يكمل حديثه الذي استاء منه الحضور.

وتحدث الدكتور مجدي الشرقاوي رئيس جمعية البيئة العربية عن دور الجمعيات الأهلية والدعوة لآلية تفعيل الجهود من أجل مشاركة المجتمع المدني في تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح وحل مشكلة رغيف العيش، كما تحدث الدكتور طارق القيعي عن دور الجامعات المصرية في تحقيق هذا الاكتفاء.

ومن جانبها وجهت الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد نداء لكل المصريين مع تقديم وثائق حية علي إمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح .. وقالت ان وزير الزراعة في تصريحاته قال نستطيع ان نحقق الاكتفاء الذاتي 001 % ، وحذرت من تناقص مساحة الأراضي بسبب البناء عليها وقالت اننا نفقد حوالي 006 ألف فدان من غذائنا، وهناك جريمة كبري هي الأراضي الزراعية المسماه 'بالمتخللات'.







مكتب / محمد جابر عيسى المحامى




تعليقات

ليست هناك تعليقات: