بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا بكم فى مدونة محمد جابر عيسى القانونية

14 أكتوبر 2010

أنا جالي على الإيميل رسالة من بنك بيقول لي إني كسبت جايزة مالية، وطلبوا مني بياناتي وأنا اديتها لهم، بعد كده طلبوا مني إني أتوجّه لشركة عشان أدفع تمن مصاريف النقل وتأمين عملية النقل. ولكن بعدها شعرت بأنهم "نصابين"، فهل شكي في محله أم الجائزة حقيقية؟ ولو كان الرد بأنهم "نصابين" ممكن تقولوا لي أعمل إيه بعد ما إديتهم بياناتي ومن ضمنها رقم حسابي في البنك.على الفور تتوجه إلى إدارة مباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية لتقديم بلاغ عن هذه الواقعة ضمانا لبياناتك التي أرسلتها مع إخطار البنك الخاص بك؛ لتغيير بيانات حسابك البنكي والشخصي.هل الإيميلات التي ترسل على البريد الإلكتروني يعتمد بها كإثبات تهديد لي من شخص ما؟؟ مع العلم بأن هذه الرسائل ما زالت موجودة في بريدي ولم أقم بحذفها. وما هو الطريق إلى إثبات ذلك؟سيدي الفاضل: الدليل لإثبات إدانة شخص أو تبرئته دائماً تقدّره المحكمة، ربما يكون هذا الدليل الإلكتروني دليلاً يؤخذ من جانب القاضي أو قرينة يمكن الاعتماد عليها عند الإدانة أو البراءة. أثناء جلوسي مع محاميّ في استراحة المحامين فوجئت بمحامٍ يعمل عند محامي الخصم يأخذ صورا لنا لا أعرف لماذا لم آخذ منه الموبايل، لكني خفت لأنه محامٍ ويقدر يعمل لي بلاوي أو أي حاجة تانية، وخصوصا اللي بالدناءة دي، وأنا عندي طفلة ورافعة على زوجي قضية طلاق للضرر ونفقة صغير وكل القضايا بتاعة الانفصال. فهل هو يقدر يستخدم الصور دي ضدي في يوم من الأيام ويطالب فيها بأخذ البنت أو يشوّه سمعتي؟ وماذا أفعل؟تصوير الأشخاص بدون إذنهم عمل غير قانوني وغير أخلاقي، بالتالي لا يجوز الاحتجاج به أثناء نظر دعاوى قضائية أو تحقيقات قضائية، بل على العكس يمكن للشخص الذي تم تصويره اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من قام بهذا العمل يطالبه بتعويض بخلاف ما يقرره القانون الجنائي من عقوبات لهذه الجريمة.

ليست هناك تعليقات: